Tuesday, 23 December 2014

Antara Mendahulukan Suami Dan Nglalar Hafalan

assalamu'alaikum mbah guru KKM ,....
nanya nih,
jika ada istri yg hafidzoh, tapi setiap mau nglalar al-quran sang suami msti minta jatah(anu gitu,hehe)
mana yg hrus didahulukan? prmintaan suami ato nglalar? pdahalkan kalo sampe lupa hafal dosa,
trims sblumnya .......


jawaban

NA Kami NerashUke wa'alaikumsalam mbk tiara, selamat soree
urun jwaban begini.. Istri harus mendahulukan hak suami kecuali istri lupa hafalannya karena malas dan ceroboh, atau mempunyai dugaan yang kuat, bahwa hafalannya akan terbengkalai. Sedangkan kebutuhan suami b
elum termasuk hal yang dapat ditunda.

Referensi :
اسعاد الرفيق ج 2 ص 95
ومنها نسيان شيئ من القرأن ولو حرفا واحدا بعد ان حفظه الى ان قال .. وقال عليه الصلاة والسلام ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه الا لقي الله اجذم اي مقطوع اليد وقيل معناه انه لا خير فيه ولا حجة له وقد عده الرفعي من الكبائر فلا يجوز لمن نسيه أن يشتغل بغيره
شرح صحيح مسلم ج 4 ص 98
" لا تصم المرأة وبعلها شاهد الا بإذنه " هذا محمول على صوم التطوع والمندوب الذي ليس له زمن معين . وهذا النهي علىتحريم صرح به اصحابنا , وسببه أن الزوجة له حق الامتناع بها في كل الأيام وحقه فيه واجب على الفور فلا يفوته بتطوع ولا بواجب على التراحي .
نهاية المحتاج ج 3 ص 368 -
369
 
 

NA Kami NerashUke
المانع الرابع الزوجية وقد ذكره بقوله ( وللزوج تحليلها ) أي زوجته ( من حج تطوع لم يأذن فيه ) لئلا يتعطل حقه من الاستمتاع والعمرة كالحج ( وكذا من الفرض ) بلا إذن ( في الأظهر ) ; لأن حقه على الفور والنسك على التراخي , ويخالف الصلاة والصوم لطول مدته بخلافهما . الى ان قال ... ويجب عليها أن تتحلل بأمر زوجها كتحلل المحصر وتقدم بيانه , فإن لم يأمرها لم يجز لها التحلل , فإن امتنعت من تحللها مع تمكنها منه جاز له وطؤها وسائر الاستمتاعات بها والإثم عليها لا عليه , كما في الحائض إذا امتنعت من غسل الحيض فإنه يجوز له تغسيلها , ووطؤها مع بقاء حدثها , والإثم عليها , فإن أحرمت بإذنه أو أذن لها في إتمامه لم يكن له تحليلها , ولو قال طبيبان عدلان إن لم تحج الآن عضبت صار الحج فوريا فليس له المنع ولا التحليل منه , ولو نكحت بعد تحللها من الفائت فلا منع ولا تحليل منه للتضييق , ولو حجت خلية فأفسدته ثم نكحت أو مزوجة بإذن فأفسدته ثم أحرمت بالقضاء لم يملك منعها ولا تحليلها منه , ولو نذرته في سنة معينة ثم نكحت أو في النكاح بإذن الزوج ثم أحرمت به في وقته لم يملك تحليلها , ومثله ما لو نذرت حجة الإسلام في هذا العام ثم نكحت فيه ولو خرج مكي يوم عرفة إليها فأحرمت معه لم يكن له تحليلها , ولو سافرت معه أحرمت بحيث لم تفوت عليه استمتاعا بأن كان محرما لم يكن له تحليلها , ولو كانت الزوجة صغيرة لا تطيق الجماع فأحرم عنها وليها لكونها غير مميزة أو أذن لها فيه لكونها مميزة لم يجز له تحليلها . ويستحب للزوج أن يحج بامرأته للأمر به في خبر الصحيحين . ويستحب لها أن لا تحرم بنسكها إلا بإذنه , ولا يخالف هذا ما في الأمة المزوجة من أنه يمتنع عليها الإحرام بغير إذن زوجها وسيدها ; لأن الحج لازم للحرة : أي من شأنه ذلك ولو فقيرة فيما يظهر , ويحتمل خلافه فتعارض في حقها واجبان الحج وطاعة الزوج , فجاز لها الإحرام وندب لها الاستئذان ,بخلاف الأمة لا يجب عليها الحج , ويؤيد ذلك ما يأتي في النفقات من أن الزوجة يحرم عليها الشروع في صوم النفل بغير إذن الزوج بخلاف الفرض ذكره الزركشي , وقياسه أنه يحرم على الزوجة الحرة إحرامها بالنفل بغير إذن .
Kitab Kuning Menjawab

Advertisement


EmoticonEmoticon