Membakar Dan Memasaka Dengan Barang Najis
Apa boleh membkar sate dg arang najis..?
jawaban
NA Kami NerashUke Hukum asapnya bila memang itu terbuat dari kotoranatau brg najis lain , tetep najis. akan tetapi jika memasaknya tidak secara langsung (tdk dibakar, tp pake wajan dll) maka tidak masalah,
bahkan dalam kitab Bughyah andai lansungpun spt dibakar/sate bisa suci hanya dengan membasuh dhohirnya meskipun rasa kotoran tersebut masih terasa pada makanannya
ومن المحكوم بنجاسته البخار الخارج من النجاسة المتصاعد عنها بواسطة نار
، إذ هو من أجزائها تفصله النار منها لقوتها لأنه رماد منتشر لكن يعفى عن
قليله ، وشمل ذلك دخان الند المعجون بالخمر وإن جاز التبخر به لأن المتنجس
هنا كالنجس ، وما لو انفصل دخان من لهب شمعة وقودها نجس أو من دخان خمر
أغليت ولم يبق فيها شدة مطربة لنجاسة عينها ، أو من دخان حطب أوقد بعد
تنجسه بنحو بول .
Tuhfah AlMuhtaaj I/247
================ ودخان انفصل من لهيب شمعة وقودها نجس
Hasyiyah jamal alaa almanhaj I/522
=================
مسألة : ي) : لحم عليه دم غير معفوّ عنه ذر عليه ملح فتشربها طهر بإزالة
الدم ، وإن بقي طعم الملح كحب أو لحم طبخ ببول فيكفي غسل ظاهره ، وإن بقي
طعم البول بباطنه إذ تشرب ما ذكر كتشرب المسام ، كما في التحفة
Bughyah I/34
bahkan dalam kitab Bughyah andai lansungpun spt dibakar/sate bisa suci hanya dengan membasuh dhohirnya meskipun rasa kotoran tersebut masih terasa pada makanannya
ومن المحكوم بنجاسته البخار الخارج من النجاسة المتصاعد عنها بواسطة نار
، إذ هو من أجزائها تفصله النار منها لقوتها لأنه رماد منتشر لكن يعفى عن
قليله ، وشمل ذلك دخان الند المعجون بالخمر وإن جاز التبخر به لأن المتنجس
هنا كالنجس ، وما لو انفصل دخان من لهب شمعة وقودها نجس أو من دخان خمر
أغليت ولم يبق فيها شدة مطربة لنجاسة عينها ، أو من دخان حطب أوقد بعد
تنجسه بنحو بول .
Tuhfah AlMuhtaaj I/247
================ ودخان انفصل من لهيب شمعة وقودها نجس
Hasyiyah jamal alaa almanhaj I/522
=================
مسألة : ي) : لحم عليه دم غير معفوّ عنه ذر عليه ملح فتشربها طهر بإزالة
الدم ، وإن بقي طعم الملح كحب أو لحم طبخ ببول فيكفي غسل ظاهره ، وإن بقي
طعم البول بباطنه إذ تشرب ما ذكر كتشرب المسام ، كما في التحفة
Bughyah I/34
kmudian jika asap itu mengenai pakaian dll hukumnya DI MA’FU (DIMAAFKAN)
dengan beberapa ketentuan berikut :
1. Dianggap sedikit menurut penilaian umumnya orang (‘urf)
2. Bukan dari najis mugholladhoh
3. Tidak ada bagian pakaian yang basah.
4. Tidak karena kesengajaannya.
إعانة الطالبين)1/ 106(
(قوله: ومن دخان نجاسة) معطوف على قوله من شعر نجس.
أي: ويعفى عن يسير – عرفا – من دخان النجاسة، وهو المتصاعد منها بواسطة نار، ولو من بخور يوضع على نحو سرجين.
ومنه ما جرت به العادة في الحمامات، فهو نجس لانه من أجزاء النجاسة تفصله النار منها لقوتها.
ويعفى عن يسيره بشرط أن لا توجد رطوبة في المحل وأن لا يكون بفعله، وإلا فلا يعفى مطلقا لتنزيلهم الدخان منزلة العين.
وخرج بدخان النجاسة بخارها، وهو المتصاعد منها لا بواسطة نار، فهو طاهر.
ومنه الريح الخارج من الكنف أو من الدبر فهو طاهر، فلو ملا منه قربة حملها على ظهره وصلى بها صحت صلاته.
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (ص: 79)
(و) منها: (القليل من دخان النجاسة) فيعفى عنه في المائع وغيره، وقيده في “الامداد”: (بأن لا يكون من مغلظ، ولا حصل بفعله).
وفي نجاسة دخان المتنجس خلاف.
وتعرف قلته بالأثر الذي ينشأ عنه في نحو الثوب، ومثله بخار النجاسة إن
تصاعد بالنار، وإلا .. فطاهر كبخار الكنيف، والريح من الشخص وإن لاقى رطوبة
dengan beberapa ketentuan berikut :
1. Dianggap sedikit menurut penilaian umumnya orang (‘urf)
2. Bukan dari najis mugholladhoh
3. Tidak ada bagian pakaian yang basah.
4. Tidak karena kesengajaannya.
إعانة الطالبين)1/ 106(
(قوله: ومن دخان نجاسة) معطوف على قوله من شعر نجس.
أي: ويعفى عن يسير – عرفا – من دخان النجاسة، وهو المتصاعد منها بواسطة نار، ولو من بخور يوضع على نحو سرجين.
ومنه ما جرت به العادة في الحمامات، فهو نجس لانه من أجزاء النجاسة تفصله النار منها لقوتها.
ويعفى عن يسيره بشرط أن لا توجد رطوبة في المحل وأن لا يكون بفعله، وإلا فلا يعفى مطلقا لتنزيلهم الدخان منزلة العين.
وخرج بدخان النجاسة بخارها، وهو المتصاعد منها لا بواسطة نار، فهو طاهر.
ومنه الريح الخارج من الكنف أو من الدبر فهو طاهر، فلو ملا منه قربة حملها على ظهره وصلى بها صحت صلاته.
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (ص: 79)
(و) منها: (القليل من دخان النجاسة) فيعفى عنه في المائع وغيره، وقيده في “الامداد”: (بأن لا يكون من مغلظ، ولا حصل بفعله).
وفي نجاسة دخان المتنجس خلاف.
وتعرف قلته بالأثر الذي ينشأ عنه في نحو الثوب، ومثله بخار النجاسة إن
تصاعد بالنار، وإلا .. فطاهر كبخار الكنيف، والريح من الشخص وإن لاقى رطوبة
Advertisement
SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER
Delivered by FeedBurner
EmoticonEmoticon