Hukum Bermain Gitar Dan Hukum Shalawat Diiringi Gitar(Nasyid)
Hukum orang bermain guitar itu apa ya . . . ?
Minta jawabnya sertakan alasannya . . .
Thanks sobat . . .
CahBaguz IngnCndry
langsung aja dalilnya
إتحاف السادة المتقين الجزء السادس صحيفة 501 ما نصه :
ومنها ألة اللهو المحرمة كاالطبنور والرباب والمزمار وجميع المزامير والشباة من جملتها، وإنما حرمت هذه الأشياء لما فيها من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ومفارقة التقوى والميل إلى الهوى والانغماس في المعاصي
dari dalil diatas jelas sekali bahwa gitar itu diharomkan,, karena bisa melalaikan manusia dari dzikir kpd Alloh, lalai pd sholat,dan bisa memisah taqwa dan cenderung pd hawa nafsu dan terlena atas kemaksiatan
Dhia Badriyah
Lha trus nasyid2 ngunu kui pripun??
NA Kami NerashUke
hal sprti yg mbk dhia tanyakan prnah dibahas dg kputusan sbb :
1.Bagaimana hukum bermain musik sholawat dengn diiringi alat musik yg diharamkan?
2.Apakah masih ada pahalanya bersholawat dengan iringan alat musik yang jelas jelas diharamkan ?
JAWABAN
1.Hukum solawat yang didendangkan dengan diiringi alat musik yang diharamkan hilaf :
• Haram secara mutlak
• Musiknya haram sholawatnya tetap sunnah
Referensi
1. الجمل على المنهج الجزء الخامس ص: 380
( كغناء ) بكسر الغين والمد ( بلا آلة واستماعه ) فإنهما مكروهان لما
فيهما من اللهو أما مع الآلة فمحرمان وتعبيرى بالاستماع هنا وفيما يأتى
أولى من تعبيره بالسماع. قوله ( فإنهما مكروهان ) أي ولو من أجنبية أو
أمراد إلا إن خاف فتنة أو نظرا محرما وإلا حرم وليس من الغناء ما اعتيد عند
محاولة عمل وحمل ثقيل كحدو الأعراب لإبلهم وغناء النساء لتسكيت صغارهم فلا
شك فى جوازه قال الغزالى الغناء إن قصد به ترويح القلب ليقوى على الطاعة
فهو طاعة أو على المعصية فهو معصية أو لم يقصد به شيئ فهو لهو معفو عنه.
إهـ ح ل ( قوله أما مع الآلة فهو محرما ) وهذا ما مشى عليه الشارح والذى
مشى عليه م ر فى شرحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والآلة محرمة
وعبارته ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشى تحريم
الآلة فقط وبقاء الغناء على الكراهة إهـ.
2. إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص : 279
فإن قلت فهل له حالة يحرم فيها. فأقول إنه يحرم بخمسة عوارض عارض فى
المسمع وعارض فى آلة الإسماع وعارض فى نظم الصوت وعارض فى نفس المستمع أو
فى مواظبته وعارض من كون الشخص من عوام الخلق لأن أركان السماع هى المسمع
والمستمع وآلة الإسماع العارض الأول :أن يكون امرأة لا يحل النظر إليه
وتخشى الفتنة من سماعها وفى معناها الصبى الأمراد - إلى أن قال - العارض
الثانى :فى الآلة بأن تكون من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهو المزامير
والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا على ذلك يبقى على
أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب
وسائر الآلات.
" إذا اجتـمـع الـحـــــلال والـــحــــــرام غـــــــلب الـــــحــــرام "
2.hukumnya terjadi kHilaf :
- Menurut Qoul Ashoh tidak dapat pahala
- Menurut Muqobilul Ashoh dapat pahala
الجمل على المنهج الجزء الخامس ص: 380
( قوله أما مع الآلة فهو محرمان ) وهذا ما مشى عليه الشارح والذى مشى
عليه م ر فى شرحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والآلة محرمة وعبارته
ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشى تحريم الآلة فقط
وبقاء الغناء على الكراهة إهـ.
2. غاية الوصول ص: 31
(و) الأصح ( أنه ) اى فاعلها على القول بصحتها ( لا يثاب ) عليها عقوبة
له عليها من جهة الغصب وقيل يثاب عليها من جهة الصلاة وإن عوقب من جهة
الغصب فقد يعاقب بغير حرمان الثوب أو بحرمان بعضه
Minta jawabnya sertakan alasannya . . .
Thanks sobat . . .
CahBaguz IngnCndry
langsung aja dalilnya
إتحاف السادة المتقين الجزء السادس صحيفة 501 ما نصه :
ومنها ألة اللهو المحرمة كاالطبنور والرباب والمزمار وجميع المزامير والشباة من جملتها، وإنما حرمت هذه الأشياء لما فيها من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ومفارقة التقوى والميل إلى الهوى والانغماس في المعاصي
dari dalil diatas jelas sekali bahwa gitar itu diharomkan,, karena bisa melalaikan manusia dari dzikir kpd Alloh, lalai pd sholat,dan bisa memisah taqwa dan cenderung pd hawa nafsu dan terlena atas kemaksiatan
Dhia Badriyah
Lha trus nasyid2 ngunu kui pripun??
NA Kami NerashUke
hal sprti yg mbk dhia tanyakan prnah dibahas dg kputusan sbb :
1.Bagaimana hukum bermain musik sholawat dengn diiringi alat musik yg diharamkan?
2.Apakah masih ada pahalanya bersholawat dengan iringan alat musik yang jelas jelas diharamkan ?
JAWABAN
1.Hukum solawat yang didendangkan dengan diiringi alat musik yang diharamkan hilaf :
• Haram secara mutlak
• Musiknya haram sholawatnya tetap sunnah
Referensi
1. الجمل على المنهج الجزء الخامس ص: 380
( كغناء ) بكسر الغين والمد ( بلا آلة واستماعه ) فإنهما مكروهان لما
فيهما من اللهو أما مع الآلة فمحرمان وتعبيرى بالاستماع هنا وفيما يأتى
أولى من تعبيره بالسماع. قوله ( فإنهما مكروهان ) أي ولو من أجنبية أو
أمراد إلا إن خاف فتنة أو نظرا محرما وإلا حرم وليس من الغناء ما اعتيد عند
محاولة عمل وحمل ثقيل كحدو الأعراب لإبلهم وغناء النساء لتسكيت صغارهم فلا
شك فى جوازه قال الغزالى الغناء إن قصد به ترويح القلب ليقوى على الطاعة
فهو طاعة أو على المعصية فهو معصية أو لم يقصد به شيئ فهو لهو معفو عنه.
إهـ ح ل ( قوله أما مع الآلة فهو محرما ) وهذا ما مشى عليه الشارح والذى
مشى عليه م ر فى شرحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والآلة محرمة
وعبارته ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشى تحريم
الآلة فقط وبقاء الغناء على الكراهة إهـ.
2. إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص : 279
فإن قلت فهل له حالة يحرم فيها. فأقول إنه يحرم بخمسة عوارض عارض فى
المسمع وعارض فى آلة الإسماع وعارض فى نظم الصوت وعارض فى نفس المستمع أو
فى مواظبته وعارض من كون الشخص من عوام الخلق لأن أركان السماع هى المسمع
والمستمع وآلة الإسماع العارض الأول :أن يكون امرأة لا يحل النظر إليه
وتخشى الفتنة من سماعها وفى معناها الصبى الأمراد - إلى أن قال - العارض
الثانى :فى الآلة بأن تكون من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهو المزامير
والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا على ذلك يبقى على
أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب
وسائر الآلات.
" إذا اجتـمـع الـحـــــلال والـــحــــــرام غـــــــلب الـــــحــــرام "
2.hukumnya terjadi kHilaf :
- Menurut Qoul Ashoh tidak dapat pahala
- Menurut Muqobilul Ashoh dapat pahala
الجمل على المنهج الجزء الخامس ص: 380
( قوله أما مع الآلة فهو محرمان ) وهذا ما مشى عليه الشارح والذى مشى
عليه م ر فى شرحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والآلة محرمة وعبارته
ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشى تحريم الآلة فقط
وبقاء الغناء على الكراهة إهـ.
2. غاية الوصول ص: 31
(و) الأصح ( أنه ) اى فاعلها على القول بصحتها ( لا يثاب ) عليها عقوبة
له عليها من جهة الغصب وقيل يثاب عليها من جهة الصلاة وإن عوقب من جهة
الغصب فقد يعاقب بغير حرمان الثوب أو بحرمان بعضه
EmoticonEmoticon