Bolehkah Wanita Haidl Melakukn Wudhu?
Assalamualaikum mw tnya ne
kan ada wanita haid apakah
di boleh ber wudhu
sukron
Zein Abidin Tdak sah krena syarat2 wudhu ada 10 slah stunya adl...
ألنقاء عن الحيض والنفاس...
Yaitu suci dari haidh dan nifas...( ref ) kitab matan safiinah annajah .,,,
Kareem Ismael Tohari 1. WUDHU WANITA HAID >> Bila wudhunya untuk menghilangkan hadats atau untuk ibadah maka haram karena akan menimbulkan TANAAQUD (fungsi wudhu bertentangan dengan keadaannya yang sedang hadats) dan menimbulkan TALAA'UB (mempermainkan ibadah sebab dia tahu wudhunya tidak bisa menghilangkan hadats berupa haidnya) >> Bila wudhunya untuk menghilangkan hadats atau untuk ibadah setelah berhentinya darah maka sunnah karena fungsinya TAQLIIL ALHADATS (meringankan dan mengecilkan hadats) dan NASYAATH LI ALGHUSLI (Untuk merangsang segera mandi) >> Bila wudhunya tidak untuk menghilangkan hadats/ibadah melainkan wudhu yang tujuannya untuk 'AADAH/ kebiasaan seperti Tabarrud (menyejukkan dirinya) dan nazhoofah (kebersihan) maka sunnah karena fungsi rof'i alhadats (menghilangkan hadats) atau taqliil alhadats (meringankan/ mengecilkan hadats tidak terjad dalam wudhu semacam inii dan tidak menimbulkan tanaaqud (fungsi wudhu bertentangan dengan keadaannya yang sedang hadats)
Referensi dari : ﻭﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻨﻮﻡ ﺃﻭ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻻ ﺗﺒﻄﻠﻪ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻛﺎﻟﺒﻮﻝ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺒﻄﻠﻪ ﺟﻤﺎﻉ ﺁﺧﺮ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﻠﻐﺰ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﻭﺿﻮﺀ ﻻ ﺗﺒﻄﻠﻪ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ Aljamal I/486 ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻛﺄﻏﺴﺎ...ﻝ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ alMughni I/110 ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﺔ ﻟﺘﻼﻋﺒﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺄﻏﺴﺎﻝ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻓِﻲ ) ﻋﺐ ( : ﻣِﺜْﻠُﻪُ ﺍﻟْﺤَﺎﺋِﺾُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻧْﻘِﻄَﺎﻉِ ﺍﻟﺪَّﻡِ ﻟَﺎ ﻗَﺒْﻠَﻪُ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻌِﻠَّﺔَ ﺭَﺟَﺎﺀُ ﻧَﺸَﺎﻃِﻪِ ﻟِﻠْﻐُﺴْﻞِ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻯ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺼﺢ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺣﺎﺋﺾ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻟﺮﻓﻊ ﺣﺪﺙ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﺃﻭ ﻏﺴﻼ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ ﻟﻼﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻭﺭﻣﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﻓﻤﺴﻮﻧﺔ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ Almajmuu’ II/349 1 - ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﻨﻴﺔ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺃﻭ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻛﻐﺴﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ ﻟﻺﺣﺮﺍﻡ ﻭﻏﺴﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺣﺎﺿﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ : ) ﺍﻓﻌﻠﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻬﺮﻱ ( ) ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺝ 2 / ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺎﺏ 1567 / 80 ) Fiqh al-Ibaadaat li as-Syaafi’I I/200
kan ada wanita haid apakah
di boleh ber wudhu
sukron
Zein Abidin Tdak sah krena syarat2 wudhu ada 10 slah stunya adl...
ألنقاء عن الحيض والنفاس...
Yaitu suci dari haidh dan nifas...( ref ) kitab matan safiinah annajah .,,,
Kareem Ismael Tohari 1. WUDHU WANITA HAID >> Bila wudhunya untuk menghilangkan hadats atau untuk ibadah maka haram karena akan menimbulkan TANAAQUD (fungsi wudhu bertentangan dengan keadaannya yang sedang hadats) dan menimbulkan TALAA'UB (mempermainkan ibadah sebab dia tahu wudhunya tidak bisa menghilangkan hadats berupa haidnya) >> Bila wudhunya untuk menghilangkan hadats atau untuk ibadah setelah berhentinya darah maka sunnah karena fungsinya TAQLIIL ALHADATS (meringankan dan mengecilkan hadats) dan NASYAATH LI ALGHUSLI (Untuk merangsang segera mandi) >> Bila wudhunya tidak untuk menghilangkan hadats/ibadah melainkan wudhu yang tujuannya untuk 'AADAH/ kebiasaan seperti Tabarrud (menyejukkan dirinya) dan nazhoofah (kebersihan) maka sunnah karena fungsi rof'i alhadats (menghilangkan hadats) atau taqliil alhadats (meringankan/ mengecilkan hadats tidak terjad dalam wudhu semacam inii dan tidak menimbulkan tanaaqud (fungsi wudhu bertentangan dengan keadaannya yang sedang hadats)
Referensi dari : ﻭﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻨﻮﻡ ﺃﻭ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻻ ﺗﺒﻄﻠﻪ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻛﺎﻟﺒﻮﻝ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺒﻄﻠﻪ ﺟﻤﺎﻉ ﺁﺧﺮ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﻠﻐﺰ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﻭﺿﻮﺀ ﻻ ﺗﺒﻄﻠﻪ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ Aljamal I/486 ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻛﺄﻏﺴﺎ...ﻝ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ alMughni I/110 ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﺔ ﻟﺘﻼﻋﺒﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺄﻏﺴﺎﻝ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻓِﻲ ) ﻋﺐ ( : ﻣِﺜْﻠُﻪُ ﺍﻟْﺤَﺎﺋِﺾُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻧْﻘِﻄَﺎﻉِ ﺍﻟﺪَّﻡِ ﻟَﺎ ﻗَﺒْﻠَﻪُ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻌِﻠَّﺔَ ﺭَﺟَﺎﺀُ ﻧَﺸَﺎﻃِﻪِ ﻟِﻠْﻐُﺴْﻞِ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻯ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺼﺢ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺣﺎﺋﺾ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻟﺮﻓﻊ ﺣﺪﺙ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﺃﻭ ﻏﺴﻼ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ ﻟﻼﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻭﺭﻣﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﻓﻤﺴﻮﻧﺔ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ Almajmuu’ II/349 1 - ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﻨﻴﺔ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺃﻭ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻛﻐﺴﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ ﻟﻺﺣﺮﺍﻡ ﻭﻏﺴﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺣﺎﺿﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ : ) ﺍﻓﻌﻠﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻬﺮﻱ ( ) ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺝ 2 / ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺎﺏ 1567 / 80 ) Fiqh al-Ibaadaat li as-Syaafi’I I/200
ﻣﺜﻼً
ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ
ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﺩ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻮﻯ ﺍﺳﺘﺒﺎﺣﺔ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ، ﺃﻭ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻐﺴﻞ، ﺻﺢ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ . Fiqh
al-Islaam wa adillatuh I/146 1 - ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺗﻨﻈﻔﺎً،
ﺃﻭ ﻳﺘﻮﺿﺄ، ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﻓﻀﻞ؛ ﻷﻧﻪ ﺃﺗﻢ ﻧﻈﺎﻓﺔ، ﻭﻷﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻏﺘﺴﻞ
ﻹﺣﺮﺍﻣﻪ )1 ( ، ﻭﻫﻮ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ ﻻ ﻟﻠﻄﻬﺎﺭﺓ، ﻭﻟﺬﺍ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ،
ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : »ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻭﺗُﺤﺮﻡ، ﻭﺗﻘﻀﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻚ ﻛﻠﻬﺎ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﻮﻑ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ « )2 (
ﻭﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﻴﺲ، ﻭﻫﻲ ﻧﻔﺴﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ )3 ) .
__________ (1) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻹﺣﺮﺍﻣﻪ )ﻧﺼﺐ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ: 17/3 ). (2) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ )ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ: 303/4 ). (3) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ.
Fiqh al-Islaam wa adillatuh III/503 ﻭﻗﻴﺲ ﺑﺎﻟﺠﻨﺐ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺇﺫﺍ
ﺍﻧﻘﻄﻊ ﺩﻣﻬﻤﺎ ﻭﺑﺎﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﻗﻴﻞ
ﻟﻌﻠﻪ ﻳﻨﺸﻂ ﻟﻠﻐﺴﻞ alMughni I/63 ﻭَﺳُﺌِﻞَ ﻧَﻔَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻪِ ﺑِﻤَﺎ
ﺻُﻮﺭَﺗُﻪُ ﺇﺫَﺍ ﺃﺗﻰ ﺍﻟْﻤُﻐْﺘَﺲُﻝِ ﺑِﺎﻟْﺄَﻛْﻢِﻝَ ﻓﻲ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻭَﻗَﺪَّﻡَ
ﺍﻟْﻮُﺿُﻮﺀَ ﻓَﻬَﻞْ ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﻟﻪ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻮِﻱ ﻋِﻨْﺪَ ﻏَﺴْﻞِ ﺍﻟْﻜَﻔَّﻲْﻥِ
ﻧِﻴَّﺔَ ﺭَﻓْﻊِ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺏَﺓِ ﻭَﻧِﻴَّﺔَ ﺭَﻓْﻊِ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﺍﻟْﺄَﺻْﻐَﺮِ ﺇﻥْ
ﻟﻢ ﺗَﺘَﺠَﺮَّﺩْ ﺟَﻨَﺎﺑَﺘُﻪُ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﻧِﻴَّﺔُ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﺇﻥْ ﺗَﺠَﺮَّﺩَﺕْ
ﻭَﻳَﺴْﺘَﺺْﺣِﺐُ ﻧِﻴَّﺔَ ﻛُﻞٍّ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﺇﻟَﻰ ﻓَﺮَﺍﻏِﻪِ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣُﻘْﺘَﻀَﻰ
ﻛَﻠَﺎﻣِﻬِﻢْ ﺃﻭ ﻳَﻜْﺘَﻔِﻲ ﺑِﻨِﻴَّﺔِ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻋﻦ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺏَﺓِ ﺃﻭ ﻣﺎ
ﺍﻟْﺤُﻜْﻢُ ﻓﻴﻬﺎ ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺇﻥَّ ﺟَﻨَﺎﺑَﺘَﻪُ ﺗَﺎﺭَﺓً ﺗَﺘَﺠَﺮَّﺩُ
ﻋﻦ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﺍﻟْﺄَﺻْﻐَﺮِ ﻛَﺄَﻥْ ﻳَﻠُﻮﻁَ ﺃﻭ ﻳَﻄَﺄَ ﺑَﻬِﻴﻤَﺔً ﺃﻭ ﻳُﻨْﺰِﻝَ
ﺑِﻨَﺤْﻮِ ﺿَﻢِّ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٍ ﺑِﺤَﺎﺋِﻞٍ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻴَﻨْﻮِﻱ ﺑِﺎﻟْﻮُﺿُﻮﺀِ
ﺳُﻨَّﺔَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻭَﺗَﺎﺭَﺓً ﻟَﺎ ﺗَﺘَﺠَﺮَّﺩُ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻴَﻨْﻮِﻱ ﺑِﻪِ
ﺭَﻓْﻊَ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﺍﻟْﺄَﺻْﻐَﺮِ ﻭَﺇِﻥْ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﺇﻧَّﻪُ ﻳَﻨْﺪَﺭِﺝُ ﻓﻲ
ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﺧُﺮُﻭﺟًﺎ ﻣﻦ ﺧِﻠَﺎﻑِ ﻣﻦ ﺃَﻭْﺟَﺒَﻪُ ﻭَﺗَﺼْﺮِﻳﺢُ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮِّﻓْﻌَﺔِ
ﻛَﺎﺑْﻦِ ﺧَﻠَﻒٍ ﺍﻟﻄَّﺒَﺮِﻱِّ ﺑِﻤَﺎ ﻇَﺎﻫِﺮُﻩُ ﻳُﺨَﺎﻟِﻒُ ﺫﻟﻚ ﻣُﺆَﻭَّﻝٌ
ﻭَﻟَﻴْﺴَﺖْ ﺍﻟﻨِّﻴَّﺔُ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮﺭَﺓُ ﻓﻲ ﺍﻟْﻘِﺴْﻤَﻲِﻥْ ﻭَﺍﺟِﺒَﺔٌ ﺑَﻞْ
ﻣَﻨْﺪُﻭﺑَﺔٌ ﻓﻲ ﺃَﻭَّﻝِ ﻛُﻞٍّ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﺍﺳْﺘِﺼْﺤَﺎﺑُﻬَﺎ ﺇﻟَﻰ
ﺁﺧِﺮِﻩِ ﻗِﻴَﺎﺳًﺎ ﻋﻠﻰ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟﻄَّﻮَﺍﻑِ ﻓﻲ ﺍﻟْﺤَﺞِّ ﻟِﺸُﻤُﻮﻝِ ﻧِﻴَّﺔِ
ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻟِﻠْﻮُﺿُﻮﺀِ ﻭَﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﺈِﺳْﻨَﻮِّﻱِ ﻟَﺎ ﻳُﺘَﺼَﻮَّﺭُ ﺷُﻤُﻮﻝُ
ﻧِﻴَّﺔِ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻟِﻠْﻮُﺿُﻮﺀِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺇﺫَﺍ ﻧَﻮَﻯ ﺭَﻓْﻊَ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ
ﺍﺭْﺗَﻔَﻌَﺖْ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺏَﺓُ ﻋﻦ ﺍﻟْﻤَﻐْﺴُﻮﻝِ ﻣﻦ ﺃَﻋْﻀَﺎﺀِ ﺍﻟْﻮُﺿُﻮﺀِ
ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟْﻤَﺄْﺗِﻲُّ ﺑِﻪِ ﻏُﺴْﻠًﺎ ﻟَﺎ ﻭُﺿُﻮﺀً ﻏَﻠَﻂٌ ﻛﻤﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ
ﺍﻟﺰَّﺭْﻛَﺶُّﻱِ ﻟِﺄَﻥَّ ﺭَﻓْﻊَ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺏَﺓِ ﻟَﺎ ﻳُﻨَﺎﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥَ
ﺑِﺼُﻮﺭَﺓِ ﺍﻟْﻮُﺿُﻮﺀِ ﻭﺇﺫﺍ ﺗَﻘَﺮَّﺭَ ﺃَﻥَّ ﺣُﺼُﻮﻝَ ﺻُﻮﺭَﺗِﻪِ ﻟَﺎ ﻳُﻨَﺎﻓِﻲ
ﺍﺭْﺗِﻔَﺎﻉَ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺏَﺓِ ﻓﻲ ﺃَﻋْﻀَﺎﺋِﻪِ ﻓَﺒَﺤَﺚَ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮِّﻓْﻌَﺔِ ﻋَﺪَﻡَ
ﺍﺭْﺗِﻔَﺎﻉِﻫَﺎ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻏَﺴَﻠَﻬَﺎ ﺑِﻨِﻴَّﺔِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ﻳُﺮَﺩُّ ﺑِﺄَﻥَّ
ﻗَﺼْﺪَ ﺫﻟﻚ ﻟَﺎ ﻳُﻨَﺎﻓِﻲﻧِﻴَّﺔَ ﺭَﻑْ
EmoticonEmoticon