PACARAN ISLAMI DALAM ISLAM
PACARAN ISLAMI VERSI KITAB KUNING
....................................................................
Manusia adalah mahluk sosial yang mendambakan hidup damai dan harmonis. Dan merupakan hal yang normal ketika merekapun mengalami ketertarikan dengan lawan jenisnya. Motivasi untuk bisa mengenal karakter, menyamakan pandangan hidup, dan alasan lainnya seringkali dijadikan dalih pembenaran untuk melakukan pacaran. Beberapa pemikir ada yang sedikit peduli dengan kelestarian norma-norma sosial, sehingga merumuskan konsep "Pacaran Islami".
Pertanyaan:
a. Bagaimana konsep Islam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta?
Jawaban:
a. Islam tidak membenarkan adanya pacaran. Sedangkan konsep Islam dalam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta dan setelah benar-benar berkeinginan untuk menikah adalah disunahkan segera menikah apabila sudah berhasyrat, calon suami mampu membayar mahar dan menafkahi.
Sedangkan prosedur yang dibenarkan adalah bagi-bagi laki-laki yang benar-benar berkeinginan seorang wanita untuk lebih mengenal dan mengetahui karakter dan kepribadian wanita yang didambakan dan diimpikan adalah dengan:
??Mengirim seorang delegasi untuk menyelidiki masing-masing pasangannya. Dengan syarat delegasi tersebut harus adil, dapat dipercaya, dan satu mahram atau satu jenis dengan yang calon yang diselidiki.
??Berbincang-bincang, duduk bersama namun harus disertai dengan mahramnya.
??Sebatas melihat wajah dan telapak tangan saja (menurut Syafi'iyyah)
??Tidak ada keraguan atau persangkaan akan ditolak lamarannya.
Referensi:
1.
3. Al-Fiqh al-Islami Juz 9 hal. 6508... Hasyiyah al-Jamal Juz IV hal. 119-125
4. Al-Bajuri Juz II hal. 101... 2. I'anah al-Thalibin Juz III hal. 256-258
Ibarot:
1. الشيخ سليمان الجمل الجزء الرابع ص119-120
واحتج لذلك بقوله ص م للمغيرة وقد خطب امرأة انظر اليها فانه أحرى أن يؤدم بينكما اى ان تدوم بينكما المودة والألفة رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه وقيس بما فيه عكسه وانما اعتبر ذلك بعد القصد لأنه لاحاجة اليه قبله ومراده بخطب فىالخبر عزم على خطبتها لخبر أبى داود وغيره اذا ألقى فى قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر اليها وأم اعتباره قبل الخطبة فلانه لو كان بعدها لربما أعرض عن منظوره فيؤده (قوله عزم على خطبتها) اى وان كانت خطبتها حينئذ غير جائزة بأن كانت معتدة فيجوز له ألأن نظر المعتدة لخطبتها بعد العدة وان كان باذنها او علمها بأنه لرغبته فى نكاحها ثم رأيت فى شرخ الارشاد الصغير ولابد فى حل النظر من تيقن خلوها من نكاح وعدة وخطبة ومن أن يغلب على ظنه أنه يجاب ومن أن يرغب فى نكاحها. ومثله فى شرح شيخنا لكن قيد العدة بكونها تحرم التعريض
2. اعانة الطالبين جزء 3 ص 256 - 258 طه فوترا. مانصه:
(و) سن (نظر كل) من الزوجين بعد العزم علىالنكاح وقبل الخطبة (الاخر غير عورة) مقررة فى شروط الصلاة فينظر من الحرة وجهها ليعرف جمالها وكفيها ظهر وبطنا ليعرف خصوبة بدنها وممن بها رق ماعدا ما بين السرة والركبة وهما ينظران منه ذلك ولا بد فى حل النظر من تيقن خلوها من نكاح وعدة وان لايغلب علي ظنه انه لا يجاب.
(قوله فينظر من الحرة وجهها الخ) اي ولو بشهوة او خوف فتنة كما قاله الامام والروياني وان قال الاذرعي في جواز نظره بشهوة نظر والمعتمد الجواز ولو بشهوة وله تكريره ان احتاج اليه ولو فوق الثلاث حتى يتبين له هيئتها فان لم يحتج اليه لكونه تبين له هيئتها بنظرة حرم مازاد عليها لان الظابط في ذلك الحاجة
3. الفقه الاسلامى الجزء التاسع ص:6508
ثانى عشر تحريم الخلوة بالمخطوبة: بينا أن الخطبة ليست زواجا وانما هى مجرد وعد بالزواج فلا يترتب عليها شئ من احكام الزواج ولا الخلوة بالمرأة او معا شرها بانفراد لآنها ما تزال أجنبية عن الخاطب وقد نهى الرسول ص م. فى الأحاديث السابقة عن الخلوة بالاجنبية وعن الجلوس معها الا مع محرم كابيها او اخيها او عمها ومن تلك الاحاديث لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له فان ثالثهما الشيطان الا محرم. وفى هذا القدر أمان وضمان وبعد عن التعرض لحخاطر الاحتمالات فى المستقبل من فسخ الخطوبة وغيره وبه يتخقق المطلوب بالجلوس والتحدث الى المرأة عند وجود محرم لها وهذا هو الموقف الحكيم المعتدل دون افراط ولا تفريط.
4. الباجوري الجزء 2 ص... (دار الفكر) 101 مانصه:
(قوله للشحص) اى الذي اراد النكاح بدليل قوله عند عزمه على نكاح امرأة فان لم يتيسر له النظر اليها اولم يرده بان كان يستحيي منه بعث امرأة ونحوها تتأملها وتصفها له فقد يصف المبعوث للباعث زائدا على ما ينظره فيستفيد بالبعث ما لا يستفيده بنظره
5. إعانة الطالبين الجزء 3 ص 257 مانصه:
(قوله بعد العزم على النكاح) متعلق بسن او بنظر وخرج به ما اذا كان قبل العزم فلا يسن بل يحرم لانه لا حا جة اليه قبله (قوله وقبل الخطبة) خرج به ما اذا كان بعدها فلا يسن النظر نعم يجوز كما في التحفة ونصها وظاهركلامهم انه لايندب النظر بعد الخطبة لانه قد يعرض فتتأذى هي او اهلها وانه مع ذلك يجوز لان فيه مصلحة ايضا فما قيل يحتمل حرمته لان اذن الشارع لم يقع الا فيما قبل الخطبة يرد بان الخبر مصرح بجوازه بعدها فبطل حصره وانما اولوه بالنسبة للاولوية لا الجواز كما هو وا ضح.
6. التعريفات ص: 30
العزم جزم الإرادة بغير تردد
والله أعلم بالصواب
....................................................................
Manusia adalah mahluk sosial yang mendambakan hidup damai dan harmonis. Dan merupakan hal yang normal ketika merekapun mengalami ketertarikan dengan lawan jenisnya. Motivasi untuk bisa mengenal karakter, menyamakan pandangan hidup, dan alasan lainnya seringkali dijadikan dalih pembenaran untuk melakukan pacaran. Beberapa pemikir ada yang sedikit peduli dengan kelestarian norma-norma sosial, sehingga merumuskan konsep "Pacaran Islami".
Pertanyaan:
a. Bagaimana konsep Islam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta?
Jawaban:
a. Islam tidak membenarkan adanya pacaran. Sedangkan konsep Islam dalam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta dan setelah benar-benar berkeinginan untuk menikah adalah disunahkan segera menikah apabila sudah berhasyrat, calon suami mampu membayar mahar dan menafkahi.
Sedangkan prosedur yang dibenarkan adalah bagi-bagi laki-laki yang benar-benar berkeinginan seorang wanita untuk lebih mengenal dan mengetahui karakter dan kepribadian wanita yang didambakan dan diimpikan adalah dengan:
??Mengirim seorang delegasi untuk menyelidiki masing-masing pasangannya. Dengan syarat delegasi tersebut harus adil, dapat dipercaya, dan satu mahram atau satu jenis dengan yang calon yang diselidiki.
??Berbincang-bincang, duduk bersama namun harus disertai dengan mahramnya.
??Sebatas melihat wajah dan telapak tangan saja (menurut Syafi'iyyah)
??Tidak ada keraguan atau persangkaan akan ditolak lamarannya.
Referensi:
1.
3. Al-Fiqh al-Islami Juz 9 hal. 6508... Hasyiyah al-Jamal Juz IV hal. 119-125
4. Al-Bajuri Juz II hal. 101... 2. I'anah al-Thalibin Juz III hal. 256-258
Ibarot:
1. الشيخ سليمان الجمل الجزء الرابع ص119-120
واحتج لذلك بقوله ص م للمغيرة وقد خطب امرأة انظر اليها فانه أحرى أن يؤدم بينكما اى ان تدوم بينكما المودة والألفة رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه وقيس بما فيه عكسه وانما اعتبر ذلك بعد القصد لأنه لاحاجة اليه قبله ومراده بخطب فىالخبر عزم على خطبتها لخبر أبى داود وغيره اذا ألقى فى قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر اليها وأم اعتباره قبل الخطبة فلانه لو كان بعدها لربما أعرض عن منظوره فيؤده (قوله عزم على خطبتها) اى وان كانت خطبتها حينئذ غير جائزة بأن كانت معتدة فيجوز له ألأن نظر المعتدة لخطبتها بعد العدة وان كان باذنها او علمها بأنه لرغبته فى نكاحها ثم رأيت فى شرخ الارشاد الصغير ولابد فى حل النظر من تيقن خلوها من نكاح وعدة وخطبة ومن أن يغلب على ظنه أنه يجاب ومن أن يرغب فى نكاحها. ومثله فى شرح شيخنا لكن قيد العدة بكونها تحرم التعريض
2. اعانة الطالبين جزء 3 ص 256 - 258 طه فوترا. مانصه:
(و) سن (نظر كل) من الزوجين بعد العزم علىالنكاح وقبل الخطبة (الاخر غير عورة) مقررة فى شروط الصلاة فينظر من الحرة وجهها ليعرف جمالها وكفيها ظهر وبطنا ليعرف خصوبة بدنها وممن بها رق ماعدا ما بين السرة والركبة وهما ينظران منه ذلك ولا بد فى حل النظر من تيقن خلوها من نكاح وعدة وان لايغلب علي ظنه انه لا يجاب.
(قوله فينظر من الحرة وجهها الخ) اي ولو بشهوة او خوف فتنة كما قاله الامام والروياني وان قال الاذرعي في جواز نظره بشهوة نظر والمعتمد الجواز ولو بشهوة وله تكريره ان احتاج اليه ولو فوق الثلاث حتى يتبين له هيئتها فان لم يحتج اليه لكونه تبين له هيئتها بنظرة حرم مازاد عليها لان الظابط في ذلك الحاجة
3. الفقه الاسلامى الجزء التاسع ص:6508
ثانى عشر تحريم الخلوة بالمخطوبة: بينا أن الخطبة ليست زواجا وانما هى مجرد وعد بالزواج فلا يترتب عليها شئ من احكام الزواج ولا الخلوة بالمرأة او معا شرها بانفراد لآنها ما تزال أجنبية عن الخاطب وقد نهى الرسول ص م. فى الأحاديث السابقة عن الخلوة بالاجنبية وعن الجلوس معها الا مع محرم كابيها او اخيها او عمها ومن تلك الاحاديث لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له فان ثالثهما الشيطان الا محرم. وفى هذا القدر أمان وضمان وبعد عن التعرض لحخاطر الاحتمالات فى المستقبل من فسخ الخطوبة وغيره وبه يتخقق المطلوب بالجلوس والتحدث الى المرأة عند وجود محرم لها وهذا هو الموقف الحكيم المعتدل دون افراط ولا تفريط.
4. الباجوري الجزء 2 ص... (دار الفكر) 101 مانصه:
(قوله للشحص) اى الذي اراد النكاح بدليل قوله عند عزمه على نكاح امرأة فان لم يتيسر له النظر اليها اولم يرده بان كان يستحيي منه بعث امرأة ونحوها تتأملها وتصفها له فقد يصف المبعوث للباعث زائدا على ما ينظره فيستفيد بالبعث ما لا يستفيده بنظره
5. إعانة الطالبين الجزء 3 ص 257 مانصه:
(قوله بعد العزم على النكاح) متعلق بسن او بنظر وخرج به ما اذا كان قبل العزم فلا يسن بل يحرم لانه لا حا جة اليه قبله (قوله وقبل الخطبة) خرج به ما اذا كان بعدها فلا يسن النظر نعم يجوز كما في التحفة ونصها وظاهركلامهم انه لايندب النظر بعد الخطبة لانه قد يعرض فتتأذى هي او اهلها وانه مع ذلك يجوز لان فيه مصلحة ايضا فما قيل يحتمل حرمته لان اذن الشارع لم يقع الا فيما قبل الخطبة يرد بان الخبر مصرح بجوازه بعدها فبطل حصره وانما اولوه بالنسبة للاولوية لا الجواز كما هو وا ضح.
6. التعريفات ص: 30
العزم جزم الإرادة بغير تردد
والله أعلم بالصواب
EmoticonEmoticon