Thursday, 25 December 2014

Hukum Minta Bantuan Dukun Untuk Memikat Gadis

CINTA DITOLAK DUKUN BERTINDAK
…Ada seorang pria berhasrat untuk meminang seorang gadis, namun.. entah karena apa, si gadis itu menolaknya begitu juga dengan kedua orang tuanya, karena terlanjur cinta berat si pria itu mengambil jalan pintas dengan minta bantuan para normal (mbah dukun) untuk mengguna-guna gadis itu, walhasil langkah tersebut berhasil sampai ke pelaminan.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya jalan pintas yang ditempuh pria tersebut ?
Apakah pernikahan tersebut termasuk sunnah rosul ?

Jawaban A
Tidak boleh kecuali orang yang melakukan do'a atau wirid (mbah dukun) termasuk orang yang konsekuen terhadap syariat, sarana yang dipakai tidak melanggar syari'at, tidak berdampak negatif (dloror syar'i) serta tidak beri'tiqad apa yang dilakukan mempunyai pengaruh terhadap sesuatu yang dimaksud.
Reference : 1. Hamisy Fathul Wahab Juz II hal. 151 (Darul Ihya')
… 2. Bughyatul Mustarsyidin hal. 206
وعبارته : (مسئلة : فى أقسام السحر وحكمه) السحر أنواع : منها سحر قوم نسبوا للأفلاك والكواكب تأثيرا لكونها آلهة اوان الا أعطاها
قوة نافدة فى العالم وفوض تدبيره اليها، ومنها سحر أصحاب الأوهام الزاعمين إن الإنسان يبلغ بالتصفية فى القوة الى حيث يقدر
على الإيجاد والإعدام والإحياء والإماتة وقلب الأشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما، ومنها التخييلات الأخذ بالعيون وهي
الشعوذة وما يجرى مجراها من إظهار الأمور العجيبة بواسطة ترتيب الألات الهندسية وخفة اليد والإستعانة بخواص الأدوية
والأحجار وليست كفرا وإطلاق السحر عليها تجوز وفي التحريم إن لم يترتب عليها مفسدة خلاف ومنها الاستعانة بالأرضية
بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جري العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت
المعتزلة أنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسول عليهم الصلاة والسلام للالتباس إلى قوله ... ثم التحقيق أن يقال إن كان
من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لاتخالف الشرع
وليس فيما يظهر على يده الخوارق ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام أن
تعلمه ليعمل به بل يكفر اعتقاد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه اهـ .
( هامش فتح الوهاب ج 2 ص 151 دار الإحياء )
وعبارته مسألة ) إذا سأل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعنقاد ذلك
وزجر عنه زجرا بليغا فلى عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعي أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله
ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندي لا بأس به اهـ
(بغية المسترشدين ص 206)
jawaban B
Pernikahan tersebut termasuk sunnah rosul, karena yang dikehendaki nikah sebagai sunnah rosul adalah sunnah yang berarti thoriqoh (jalan) yang dilakukan nabi.
Reference : 1. I'anatut Tholibin
… 2. Mughnil Muhtaj Juz III hal. 124
وعبارته : ومن الثانى قوله صلى الله عليه وسلم من أحبّ فطرتى فليستسنّ بسنتى ومن السنة النكاح اهـ.
…(إعانة الطالبين الجزء الثالث ص. 145) وكذا فى المغنى المحتاج
Kitab Kuning Menjawab

Advertisement


EmoticonEmoticon