Hal Yang Tidak Boleh Dilakukan Oleh Blantik
asalamualaikum wr wb blantik yang bgaimanaa yang gak boleh dilakukan mohon pnjelasanya???? wassalamualaikum wr rb
CahBaguz IngnCndry
CahBaguz IngnCndry
حاشية
الجمل على فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب - (17 / 133) وَضَابِطُ الْغِشِّ
الْمُحَرَّمِ أَنْ يَعْلَمَ ذُو السِّلْعَةِ مِنْ نَحْوِ بَائِعٍ أَوْ
مُشْتَرٍ فِيهَا شَيْئًا لَوْ اطَّلَعَ عَلَيْهِ مُرِيدُ أَخْذِهَا مَا
أَخَذَهَا بِذَلِكَ الْعِوَضِ فَيَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُعْلِمَهُ بِهِ
لِيَدْخُلَ فِي أَخْذِهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
blantik yang dalam transaksinya terdapat unsur penipuan, misalnya tidak menjelaskan/menutupi cacat pada barang yang di jual
Kareem Ismael Tohari .
Jika upahnya ditentukan dan diketahui, maka hukumnya mubah, dan jika
tidak, maka hukumnya tidak boleh. Dasar Pengambilan Hukum Al Madzahib al
Arbaah III hal 129-130 ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺴﻤﺴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﻻﻝ. ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻴﻪ ﻋﺪﻡ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﺃﺟﺎﺯﻭﻩ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺪﺧﻮﻝ
ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ. ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺗﻔﻖ ﺷﺨﺺ ﻣﻊ ﺩﻻﻝ
ﺃﻭ ﻣﻊ ﺳﻤﺴﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻊ ﻟﻪ ﺃﺭﺿﺎً ﺑﻤﺎﺋﺔ ﺟﻨﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻗﺮﺷﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺟﻨﻴﻪ ﻣﺜﻼً ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﻳﻨﻔﺬ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺬ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﺃﺟﺮ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ . Mughni al Muhtaj III hal 431 ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺠﻌﻞ، ﻓﻘﺎﻝ: )ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ( ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺠﻌﺎﻟﺔ )ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺠﻌﻞ ( ﻣﺎﻻً )ﻣﻌﻠﻮﻣﺎً ( ﻷﻧﻪ ﻋﻮﺽ
ﻛﺎﻷﺟﺮﺓ، ﻭﻷﻧﻪ ﻋﻘﺪ ﺟﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ، ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺠﻬﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻞ.
)ﻓﻠﻮ ( ﻛﺎﻥ ﻣﺠﻬﻮﻻً، ﻛﺄﻥ )ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺭﺩّﻩ ( ﺃﻱ ﻋﺒﺪﻱ ﻣﺜﻼً )ﻓﻠـﻪ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﺃﺭﺿﻴﻪ (
ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻌﻞ ﺧﻤﺮﺍً ﺃﻭ ﻣﻐﺼﻮﺑﺎً، )ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ( ﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﺠﻌﻞ ﺃﻭ
ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻋﻴﻨﻪ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻠﻴﻤﻪ، )ﻭﻟﻠﺮﺍﺩّ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻠـﻪ ( ﻛﺎﻹﺟﺎﺭﺓ
ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . Umdah al Qari’ XII hal 93 ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ )ﺑﺎﺏ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﺴﻤﺴﺮﺓ ( ﻓﻴﻪ
ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ: ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻊ ﺳﻠﻌﺘﻪ ﺇﺫﺍ ﺑﻴﻦ ﻟﺬﻟﻚ
ﺃﺟﻼً، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻟـﻪ: ﺑﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﻭﻟﻚ ﺩﺭﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
ﻳﻮﻗﺖ ﻟـﻪ ﺛﻤﻨﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻥ ﺟﻌﻞ ﻟـﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎﺋﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﻫﻮ ﺟﻌﻞ، ﻭﻗﺎﻝ
ﺃﺣﻤﺪ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ
ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻛﺮﻫﺎ ﺃﺟﺮﻩ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ: ﺇﻥ ﺩﻓﻊ ﻟـﻪ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺑﻬﺎ
ﺑﺰﺍ ﺑﺄﺟﺮ ﻋﺸﺮ ﺩﺭﺍﻫﻢ، ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﺪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ: ﺍﺷﺘﺮ ﻣﺎﺋﺔ ﺛﻮﺏ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﺪ، ﻓﺈﻥ
ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻓﻠـﻪ ﺃﺟﺮ ﻣﺜﻠـﻪ، ﻭﻻ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﻣﺎ ﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ: ﺇﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﻟـﻪ
ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻟﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ، ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻓﺈﻥ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻠـﻪ
ﺃﺟﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﺍﻛﺘﺮﺍﻩ ﺷﻬﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟـﻪ ﻭﻳﺒﻴﻊ ﻓﺬﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺘﻴﻦ
ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺴﻤﺴﺎﺭ ﺿﺮﺑﺎﻥ: ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻭﺟﻌﺎﻟﺔ: ﻓﺎﻷﻭﻝ: ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻓﻴﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺑﻴﻌﻪ،
ﻓﺈﻥ ﺑﺎﻉ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺧﺬ ﺑﺤﺴﺎﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﺍﻧﻘﻀﻰ ﺍﻷﺟﻞ ﺃﺧﺬ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻷﺟﺮﺓ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻻ
ﻳﻀﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺟﻞ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺠﻌﺎﻟﺔ
ﺇﻻَّ ﻣﻌﻠﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻌﺎﻟﺔ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻَّ ﺑﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺒﻴﻊ،
ﻭﺍﻟﺠﻌﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻟـﻪ ﺛﻤﻨﺎ ﺇﻥ ﺑﻠﻐﻪ ﻣﺎ ﺑﺎﻉ، ﺃﻭ ﻳﻔﻮﺽ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺑﻠﻎ
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺑﺎﻉ، ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﻋﻞ: ﻻ ﺗﺒﻊ ﺇﻻَّ ﺑﺄﻣﺮﻱ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﺪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﻠﻚ: ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺴﻤﺴﺎﺭ ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﻗﻮﻡ ﻭﻳﻜﺜﺮ ﻋﻦ ﻗﻮﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻮﺯﺕ
ﻟﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﻡ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺘﻴﻦ: ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﻋﻨﺪﻩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺛﻤﻨﻪ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻻ ﻏﺮﺭ ﻓﻴﻪ. ﻭﻗﺎﻝَ ﺍﺑﻦُ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻻ ﺑَﺄﺱَ ﺃﻥْ
ﻳَﻘﻮﻝَ ﺑِﻊْ ﻫﺬَﺍ ﺍﻟﺜَّﻮْﺏَ ﻓَﻤﺎ ﺯَﺍﺩ ﻋﻠَﻰ ﻛﺬَﺍ ﻭﻛَﺬَﺍ ﻓَﻬُﻮَ ﻟَﻚَ...
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﺳِﻴﺮﻳﻦَ ﺇﺫَﺍ ﻗﺎﻝَ ﺑِﻌْﻪُ ﺑِﻜَﺬَﺍ ﻓَﻤﺎ ﻛﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺭِﺑْﺢٍ ﻓَﻬْﻮَ
ﻟَﻚَ ﺃﻭْ ﺑَﻴْﻨِﻲ ﻭﺑَﻴْﻨَﻚَ ﻓَﻼَ ﺑَﺄﺱَ ﺑِﻪِ Fath al Bari IV hal 527 ﺑﺎﺏ
ﺃﺟﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤﺴَﺮﺓِ . ﻭﻟﻢ ﻳَﺮَ ﺍﺑﻦ ﺳِﻴﺮﻳﻦَ ﻭﻋﻄﺎﺀٌ ﻭﺇِﺑﺮﺍﻫﻴﻢُ ﻭﺍﻟﺤﺴَﻦُ ﺑﺄﺟﺮِ
ﺍﻟﺴِّﻤﺴﺎﺭِ ﺑﺄﺳﺎً.ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﻋﺒّﺎﺱِ : ﻻﺑﺄﺱَ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝَ ﺑﻊْ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﻮﺏَ، ﻓﻤﺎ
ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﻟﻚ.ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺳِﻴﺮﻳﻦَ: ﺇِﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺑِﻌْﻪُ ﺑﻜﺬﺍ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﻣِﻦ ﺭِﺑﺢٍ ﻓﻠﻚ ﺃﻭ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨَﻚَ، ﻓﻼ ﺑﺄﺱَ ﺑﻪِ.ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ : ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥَ ﻋﻨﺪَ ﺷُﺮﻭﻃِﻬﻢ ﺣﺪّﺛﻨﺎ ﻣﺴﺪَّﺩٌ ﻋﺒﺪُ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪِ ﺣﺪَّﺛﻨﺎ
ﻣَﻌْﻤﺮٌ ﻋﻦ ﺍﺑﻦِ ﻃﺎﻭُﺱٍ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪِ ﻋﻦِ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱٍ ﺭﺿﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: »
ﻧَﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺃﻥ ﻳُﺘَﻠَﻘَّﻰ ﺍﻟﺮُّﻛﺒﺎﻥُ، ﻭﻻ ﻳَﺒﻴﻊَ
ﺣﺎﺿﺮٌ ﻟﺒﺎﺩٍ. ﻗﻠﺖُ ﻳﺎﺍﺑﻦَ ﻋﺒّﺎﺱ: ﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪُ ﻻﻳﺒﻴﻊُ ﺣﺎﺿﺮٌ ﻟﺒﺎﺩ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻﻳﻜﻮﻥُ
ﻟﻪُ ﺳِﻤﺴﺎﺭﺍً » Link Asal >> http://www.facebook.com/ groups/ piss.ktb/466753400014140/? notif_t=group_comment_reply
Adapun
sebab-sebab pemakelaran yang tidak diperbolehkan oleh Islam yaitu: 1.
Jika pemakelaran tersebut memberikan mudharat dan mengandung kezhaliman
terhadap pembeli. 2. Jika pemakelaran tersebut memberikan mudharat dan
mengandung kezhaliman terhadap penjual.[4]
Imam Bukhari berkomentar, “Makelar tidak boleh mengambil upahnya tanpa
seizin dari penjual. Ia adalah orang yang mendapat kepercayaan, dan
posisinya seperti wakil. Maka, hendaknya ia berkata jujur dan
mengatakan, “Aku telah menjual barang tersebut sekian dan sekian,” atau,
“Aku telah membeli barang tersebut sekian dan sekian.” Hendaknya ia
melakukannya sebaik mungkin. Ia berhak mendapatkan imbalan atas
perwakilan dan makelar tersebut. Namun, ia tidak berhak menjual
sedikitpun dari barang yang diamanahkan tersebut untuk dirinya sendiri.”
EmoticonEmoticon