Thursday 2 April 2015

Hukum Shalat Jenazah Tanpa Wudhu (Dalam Keadaan Batal)

Assalamualaikum poro yai
numpang nanya
bolehkah mensolati mayyit tanpa wudu` dan tanpa sitrin
mhon penjelasanya dan refrensinya dan kitabnya

CahBaguz IngnCndry Ada , menurut imam Sya’bi dan imam Thobari, sholat jenazah tetap sah tanpa berwudu .
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (1 / 152)
( وَيَحْرُمُ بِالْحَدَثِ الصَّلَاةُ ) إجْمَاعًا وَفِي الصَّحِيحَيْنِ حَدِيثُ { لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إذَا أَحْد
َثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ } وَمِنْهَا صَلَاةُ الْجِنَازَةِ
قَوْلُهُ : ( وَمِنْهَا صَلَاةُ الْجِنَازَةِ ) نَصَّ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا لَا تَشْمَلُهَا الصَّلَاةُ عُرْفًا ، وَلِذَلِكَ لَا يَحْنَثُ بِهَا مَنْ حَلَفَ لَا يُصَلِّي وَرَدًّا
عَلَى الشَّعْبِيِّ وَالطَّبَرِيِّ الْقَائِلَيْنِ بِصِحَّتِهَا مَعَ الْحَدَثِ



Jasmail Jeep PENDAPAT SYADZ DAN BATHIL
Asy-Sya'by Dan Muhammad Ibni Jarir Ath-Thabari : Memper-bolehkan Shalat Janazah Tanpa sesuci (Tanpa Wudhu') asalanya Karna shalat janazah itu bukanlah shalat Syar'iyyah Tidak ada rukuk dan tidak ada sujud-Nya : Hanya sebuat D
oa dan Istighfar sehingga pendapat Asy-Sya'by diperbolehkan shalat tersebut tanpa Suci (Tanpa wudhuk)

Namun pendapat ini bertentangan dengan kebanyakan ulama' (Tidak boleh dijadikan Pedoman)

Ref
شرح صحيح مسلم - ج 3 ص 103
وَأَجْمَعَتْ الأُمَّة عَلَى تَحْرِيم الصَّلاة بِغَيْرِ طَهَارَة مِنْ مَاء أَوْ تُرَاب، وَلا فَرْق بَيْن الصَّلاة الْمَفْرُوضَة وَالنَّافِلَة وَسُجُود التِّلاوَة وَالشُّكْر وَصَلاة الْجِنَازَة، إِلا مَا حُكِيَ عَنْ الشَّعْبِيّ وَمُحَمَّد بْن جَرِير الطَّبَرِيِّ مِنْ قَوْلهمَا: تَجُوز صَلاة الْجِنَازَة بِغَيْرِ طَهَارَة، وَهَذَا مَذْهَب بَاطِل وَأَجْمَع الْعُلَمَاء عَلَى خِلافه

Ref
شرح صحيح البخاري - ج 3 ص 305
غرض البخارى الرد على الشعبى، فإنه أجاز الصلاة على الجنازة بغير طهارة، قال: لأنَّها دعاء ليس فيها ركوع ولا سجود، والفقهاء مجمعون من السلف والخلف على خلاف قوله، فلا يلتفت إلى شذوذه. وأجمعوا أنَّها لا تصلى إلا إلى القبلة، ولو كانت دعاء كما زعم الشعبى لجازت إلى غير القبلة

Ref
بداية المجتهد - ج 1 ص 558
واتفق الأكثر على أن من شرطها الطهارة
ثم قال : وَشَذَّ قَومٌ، فقالوا: يجوز أن يُصَلي على الجنازة بغير الطهارة، وهو قول الشعبي، وهؤلاء ظنوا أن اسم الصلاة لا يتناول صلاة الجنازة، وإنما يتناولها اسم الدعاء إذ كان ليس فيها ركوع ولا سجود

Ref
فتح الباري - ج 4 ص 93
ونَقَلَ ابن عَبد البَرّ الاتِّفاق عَلَى اشتِراط الطَّهارَة لَها إِلاَّ عَن الشَّعبِيّ، قالَ: ووافَقَهُ إِبراهِيم بن عُلَيَّة وهُو مِمَّن يُرغَب عَن كَثِير مِن قَوله. ونَقَلَ غَيره أَنَّ ابن جَرِير الطَّبَرِيّ وافَقَهُما عَلَى ذَلِكَ وهُو مَذهَب شاذّ

Ref
الحاوي الكبير - ج 3 ص 52
وقال الإمام الماوردي: فَهِيَ صَلاةٌ شَرْعِيَّةٌ يَجِبُ فِيهَا طَهَارَةُ الأَعْضَاءِ، وَسِتْرُ الْعَوْرَةِ، وَاسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ، وَهُوَ قَوْلُ الْكَافَّةِ، إِلا أَنَّ الشَّعْبِيَّ وَابْنَ جَرِيرٍ الطَّبَرِيَّ، فَإِنَّهُمَا قَالا: لَيْسَتْ صَلاةً شَرْعِيَّةً وَإِنَّمَا دُعَاءٌ وَاسْتِغْفَارٌ يَجُوزُ فِعْلُهَا بِغَيْرِ طَهَارَةٍ، هَذَا قَوْلٌ خَرَقَا فِيهِ الإِجْمَاعَ، وَخَالَفَا فِيهِ الْكَافَّةَ


  

Advertisement


EmoticonEmoticon