Nikah Pada Masa Iddah
Mw nxa lg ne sob....
Ada 0rng prempuan brcerai, yg msh da IDDAHx,truz dia nikah lg.
Dan yg laki2 nie d b0ongin,dia blang udh hbs masa iddahx.
Dan yg laki2 nie d b0ongin,dia blang udh hbs masa iddahx.
Truz inie gmana masalah anak dan kawinx s0b ?..
Trm ksh..!
Kareem Ismael Tohari Ulama ahli fiqih telah sepakat bahwa : Tidak sah bagi seorang pria menikahi wanita yang masih menjalani masa idah.Baik idahnya idah tholaq atau idah wafat atau idah fasakh dan idah wathi syubhat. Sama saja idah dari tholaq roj’i atau tholaq bain (bain shughro atau bain kubro). Alasan atau ilatnya adalah karena melindungi nasab dari tercampurnya air mani dan menjaga hak suami pertama. Jika terjadi pernikahan seorang pria dan mu’tadah karena si pria tidak mengetahuinya karena umpama siwanita menyembunyikan statusnya,maka ketika diketahui hakim wajib membatalkan status pernikahannya. wallahu a’lam Haram dan tidak sah
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺹ ٣٠٢ ﻭﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺣﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻬﻤﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻛﺢ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻋﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﻼﻕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻭﻁﺀ ﺷﺒﻬﺔ ﻛﺄﻥ ﻇﻨﻬﺎ ﺃﻣﺘﻪ.ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ” )346 /29 ( : ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻸﺟﻨﺒﻲ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﻣﻮﺕ ﺃﻭ ﻓﺴﺦ ﺃﻭ ﺷﺒﻬﺔ ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺭﺟﻌﻴﺎ ﺃﻡ ﺑﺎﺋﻨﺎ ﺑﻴﻨﻮﻧﺔ ﺻﻐﺮﻯ ﺃﻭ ﻛﺒﺮﻯ . ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ﻭﺻﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﺤﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻓﺈﻥ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ، ﻓُﺮّﻕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭﻻ ﺗﻌﺰﻣﻮﺍ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺟﻠﻪ ( ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻻ ﺗﻌﺰﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﺃﻭ ﻻ ﺗﻌﻘﺪﻭﺍ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻀﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺓ … ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ : ﺃﻥ ﻃﻠﻴﺤﺔ ﺍﻷﺳﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺔ ﺭﺷﻴﺪ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﻭﻃﻠﻘﻬﺎ ، ﻓﻨﻜﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ، ﻓﻀﺮﺑﻬﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺿﺮﺏ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﺨﻔﻘﺔٍ ﺿﺮﺑﺎﺕ ، ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺃﻳﻤﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻜﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻃﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺩﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﻓُﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ ، ﺛﻢ ﻻ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ
LINK ASAL https:// www.facebook.com/ groups/piss.ktb/ permalink/81563196179 2947/ https:// www.facebook.com/ notes/pustaka-ilmu-sunni- salafiyah-ktb-piss- ktb/3414-fiqih- munakahat-hukum- menikahi-wanita-dalam- masa- idah/817728534916623
Trm ksh..!
Kareem Ismael Tohari Ulama ahli fiqih telah sepakat bahwa : Tidak sah bagi seorang pria menikahi wanita yang masih menjalani masa idah.Baik idahnya idah tholaq atau idah wafat atau idah fasakh dan idah wathi syubhat. Sama saja idah dari tholaq roj’i atau tholaq bain (bain shughro atau bain kubro). Alasan atau ilatnya adalah karena melindungi nasab dari tercampurnya air mani dan menjaga hak suami pertama. Jika terjadi pernikahan seorang pria dan mu’tadah karena si pria tidak mengetahuinya karena umpama siwanita menyembunyikan statusnya,maka ketika diketahui hakim wajib membatalkan status pernikahannya. wallahu a’lam Haram dan tidak sah
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺹ ٣٠٢ ﻭﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺣﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻬﻤﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻛﺢ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻋﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﻼﻕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻭﻁﺀ ﺷﺒﻬﺔ ﻛﺄﻥ ﻇﻨﻬﺎ ﺃﻣﺘﻪ.ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ” )346 /29 ( : ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻸﺟﻨﺒﻲ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﻣﻮﺕ ﺃﻭ ﻓﺴﺦ ﺃﻭ ﺷﺒﻬﺔ ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺭﺟﻌﻴﺎ ﺃﻡ ﺑﺎﺋﻨﺎ ﺑﻴﻨﻮﻧﺔ ﺻﻐﺮﻯ ﺃﻭ ﻛﺒﺮﻯ . ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ﻭﺻﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﺤﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻓﺈﻥ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ، ﻓُﺮّﻕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭﻻ ﺗﻌﺰﻣﻮﺍ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺟﻠﻪ ( ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻻ ﺗﻌﺰﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﺃﻭ ﻻ ﺗﻌﻘﺪﻭﺍ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻀﻲ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺓ … ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ : ﺃﻥ ﻃﻠﻴﺤﺔ ﺍﻷﺳﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺔ ﺭﺷﻴﺪ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﻭﻃﻠﻘﻬﺎ ، ﻓﻨﻜﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ، ﻓﻀﺮﺑﻬﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺿﺮﺏ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﺨﻔﻘﺔٍ ﺿﺮﺑﺎﺕ ، ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺃﻳﻤﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻜﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻃﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺩﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﻓُﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﺕ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ ، ﺛﻢ ﻻ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍ ” ﺍﻧﺘﻬﻰ
LINK ASAL https:// www.facebook.com/ groups/piss.ktb/ permalink/81563196179 2947/ https:// www.facebook.com/ notes/pustaka-ilmu-sunni- salafiyah-ktb-piss- ktb/3414-fiqih- munakahat-hukum- menikahi-wanita-dalam- masa- idah/817728534916623
EmoticonEmoticon