Monday, 9 March 2015

Perjodohan Yang Ditolak Oleh Wanita

assalamu alaikum saya mntk pnjelasan tentang permasalahan ini .
ada wanita berusia 19thn lalu dy akn dilamar oleh orng yg sdh mapan umurx 25thn , dan ibunya setuju. namun ankx menolak krna dy msh muda dan jga msh menuntut ilmunya .
dosakah sang ank menolak lamaran itu sdangkan ibunya sangat mengharapkan diterima .
.
dan ap yg harus dilakukan wanita itu .sesungguhnya dy tdk mw menyakiti hati ibunya,


 NA Kami NerashUke Jika pilihan anak dan orang tua pada calon yang sama-sama sekufu’ (sederajat) maka anak harus patuh orang tua sebab orang tua lebih tahu hal yang lebih mashlahat bagi anak.

kmudian tntang msalh kpentingan mana yg didahulukan bisa mngikuti pndapat kd
ua ulama ini :
- Menurut Imam as-Subky pilihan anak harus dikedepankan guna menghindari hal-hal yang tidak di inginkan dengan demikian orang tua harus mengikuti kemauan anak.
- Menurut al-Adzra’i jika pilihan anak memiliki nilai lebih bila dibandingkan pilihan orang tuanya maka orang tua harus menuruti kemauan anak.
( فروع ) لا يزوج القاضي إن عضل مجبر من تزويجها بكفء عينته وقد عين هو كفؤ آخر غير معينها وإن كان معينة دون معينها كفاءة
( قوله لا يزوج الخ ) يعني لو عينت للولي المجبر كفؤا وهو عين لها كفؤا آخر غير كفئها لا يكون عاضلا بذلك فلا يزوجها القاضي بل تبقى الولاية له وذلك لأن نظره أعلى من نظرها فقد يكون معينه أصلح لها من معينها
وقوله وقد عين هو أي المجبر
وقوله وإن كان معينه بصيغة اسم المفعول وهو غاية لعدم تزويج القاضي حينئذ أي لا يزوج القاضي حينئذ وإن كان من عينه المجبر أقل في الكفاءة بمن عينته هي لأنه لا يكون عاضلا بذلك
I’aanah at-Thoolibiin I/173
( وَلَوْ عَيَّنَتْ ) مُجْبَرَةٌ ( كُفُؤًا وَأَرَادَ الْأَبُ ) أَوْ الْجَدُّ الْمُجْبِرُ كُفُؤًا ( غَيْرَهُ فَلَهُ ذَلِكَ ) ، وَإِنْ كَانَ مُعَيَّنُهَا يَبْذُلُ أَكْثَرَ مِنْ مَهْرِ الْمِثْلِ ( فِي الْأَصَحِّ ) ؛ لِأَنَّهُ أَكْمَلُ نَظَرًا مِنْهَا وَالثَّانِي يَلْزَمُهُ إجَابَتُهَا إعْفَافًا لَهَا وَاخْتَارَهُ السُّبْكِيُّ وَغَيْرُهُ قَالَ الْأَذْرَعِيُّ وَيَظْهَرُ الْجَزْمُ بِهِ إنْ زَادَ مُعَيَّنُهَا بِنَحْوِ حُسْنٍ أَوْ مَالٍ أَمَّا غَيْرُ الْمُجْبَرَةِ فَيَتَعَيَّنُ مُعَيَّنُهَا قَطْعًا لِتَوَقُّفِ نِكَاحِهَا عَلَى إذْنِهَا
Tuhfah al-Muhtaaj 29/495


CahBaguz IngnCndry yg pelu dipehatikan dr tmn2 yg mengatakan " kalau anakny msh perawan,mk orangtuanya boleh memaksa nya menikah" . .hal itu memang benar, tapi orangtua boleh memaksa itu ketika telah memenuhi syarat2nya. .diantaranya : calon suami harus kafa'ah/ seimbang . .jd nggak boleh di nikahkan dgn laki2 sembarangan 

dalilnya . . (1 / 99) اَلشَّافِعِيَّةُ ) قَالُوْا يَخْتَصُّ اْلوَلِيُّ اْلمُجْبِرُ بِتَزْوِيْجِ الصَّغِيْرَةِ وَالْمَجْنُوْنِ صَغِيْرًا أَوْ كَبِيْراً وَاْلبِكْرُ اْلبَالِغَةُ اْلعَاقِلَةُ بِدُوْنِ اسْتِئْذَانٍ وَرِضًا بِشُرُوْطٍ سَبْعَةٍ الشَّرْطُ اْلأَوَّلُ أَنْ لاَ يَكُوْنَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا عَدَاوَةٌ ظَاهِرَةٌ أَمَّا إِذَا كَانَتِ اْلعَدَاوَةُ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ فَإِنَّهَا لاَ تُسْقِطُ حَقَّهُ الشَّرْطُ الثَانِيْ أَنْ لاَ يَكُوْنَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الزَّوْجِ عَدَاوَةٌ أَبَداً ظَاهِرَةٌ مَعْرُوْفَةٌ ِلأَهْلِ اْلحَيِّ وَلاَ بَاطِنَةٌ فَلَوْ زَوَّجَهَا لِمَنْ يُكْرِهُهَا أَوْ يُرِيْدُ بِهَا السُّوْءَ فَإِنَّهُ لاَ يَصِحُّ الشَّرْطُ الثَّالِثُ أَنْ يَكُوْنَ الزَّوْجُ كُفْأً الشَّرْطُ الرَّابِعُ أَنْ يَكُوْنَ مُوْسِرًا قَادِراً عَلىَ الصَّدَاقِ وَهَذِهِ الشُّرُوْطُ اْلأَرْبَعَةُ لاَ بُدَّ مِنْهَا فِيْ صِحَّةِ اْلعَقْدِ فَإِنْ وَقَعَ مَعَ فَقْدِ شَرْطٍ مِنْهَا كَانَ بَاطِلاً إِنْ لَمْ تَأْذَنْ بِهِ الزَّوْجَةُ وَتَرْضَى بِهِ الشَّرْطُ اْلخَامِسُ أَنْ يُزَوِّجَهَا بِمَهْرِ مِثْلِهَا اَلشَّرْطُ السَّادِسُ أَنْ يَكُوْنَ الْمَهْرُ مِنْ نَقْدِ اْلبَلَدِ اَلشَّرْطُ السَّابِعُ أَنْ يَكُوْنَ حَالاً وَهَذِهِ الشُّرُوْطُ الثَّلاَثَةُ شُرُوْطٌ لِجَوَازِ مُبَاشَرَةِ اْلوَلِيِّ لِلْعَقْدِ فَلاَ يَجُوْزُ لَهُ أَنْ يُبَاشِرَ اْلعَقْدَ أَصْلاً إِلاَّ إِذَا تَحَقَّقَتْ هَذِهِ الشُّرُوْطُ فَإِذَا فَعَلَ كَانَ آثِمًا وَصَحَّ اْلعَقْدُ
Kitab Kuning Menjawab

Advertisement


EmoticonEmoticon